TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطاع التأمين السعودي ينمو 8% خلال 2019

قطاع التأمين السعودي ينمو 8% خلال 2019
شعار مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"

الرياض – مباشر: أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" التقرير السنوي الثالث عشر عن قطاع التأمين في المملكة، الذي يُبرز نتائج القطاع خلال العام 2019، ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

وقالت "ساما"، في بيان لها اليوم الأحد، إن التقرير السنوي أظهر نمو قطاع التأمين بنسبة 8% في عام 2019، ليبلغ إجمالي الأقساط المكتتبة 37.89 مليار ريال، مقابل 35 مليار ريال في العام السابق، وهو ما يشكّل أول ارتفاع خلال 3 السنوات الماضية، حيث ساهم التأمين الصحي وتأمين الممتلكات والمسؤولية بالحصة العظمى لهذا الارتفاع.

وأظهر التقرير؛ ارتفاع عمق قطاع التأمين من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019 ليصل إلى 1.28% مقارنة بـ 1.20% في عام 2018، وزيادة كثافة التأمين بنسبة 5.7% من عام 2018 لتصل إلى 1.107 ريال، من 1.048 ريال في العام السابق، وتعرف كثافة التأمين بأنها معدل إنفاق الفرد على التأمين (إجمالي أقساط التأمين المكتتب بها مقسومة على عدد السكان).

وبحسب التقرير، ارتفع صافي الربح (بعد الزكاة والضريبة) لقطاع التأمين أكثر من 3 أضعاف مقارنة مع العام 2018، مما أدى إلى ارتفاع العائد على الأصول والعائد على حقوق المساهمين.

وأشار التقرير، إلى استقرار معدل الخسارة الإجمالية للقطاع دون تغيير، حيث إن التحسن في معدل الخسارة للتأمين الصحي قابلهُ ارتفاع في معدل الخسارة لتأمين المركبات.

وبيّن التقرير، أن صافي الربح (بعد الزكاة والضريبة) لقطاع التأمين ارتفع أكثر من ضعفين في عام 2019 مقارنة بالعام السابق، مما أدى إلى ارتفاع العائد على الأصول، والعائد على حقوق المساهمين.

ولفت التقرير، إلى ارتفاع نسبة التوطين في شركات التأمين، بعد أن بلغت 74% في عام 2019م مقارنة بـ 72% في عام 2018.

ويسلط التقرير السنوي الثالث عشر عن قطاع التأمين الضوء على التطورات التنظيمية الرئيسية والتطورات الأخرى خلال العام، بما في ذلك إصدار لوائح العمل الاكتوارية الجديدة وقواعد ترخيص الفروع الأجنبية، والتقدم في تطبيق التحول إلى المعيار الدولي للتقارير المالية 17 (IFRS17)، وزيادة نشاط عمليات الاندماج والاستحواذ، وزيادة منصات البيع الإلكتروني (الوساطة الإلكترونية) لتسهيل خدمة حملة الوثائق.

وأكدت "ساما"، أن التطورات المذكورة تعد بوادر إيجابية لقطاع التأمين، وتتسق مع جهود مؤسسة النقد في جعل قطاع التأمين مساهمًا بشكل أكبر في الاقتصاد، مع ضمان الحماية لحاملي وثائق التأمين والتسعير العادل للمنتجات، الذي بدوره سيؤدي إلى رفع مستوى رضا حاملي الوثائق والمستفيدين وثقتهم في القطاع.

وذكرت مؤسسة النقد، أن جهود "ساما" المستمرة في تطوير القطاع تحقق نتائج إيجابية لزيادة نسبة التوطين عبر مستويات متعددة، وستكون الخطوة التالية؛ ضمان استثمار الشركات العاملة في القطاع في تدريب وتطوير الكوادر السعودية للعمل في المناصب القيادية والفنية.

وأردفت، بأنها تعمل باستمرار على تحفيز قطاع التأمين على الاستثمار في البنية التحتية والأنظمة التقنية؛ لتشجيع الابتكار من أجل تقديم أفضل المنتجات والخدمات لحاملي وثائق التأمين والمستفيدين.

ترشيحات:

التأمينات تعلن عقوبة مخالفة أحكام دعم السعوديين بالقطاع الخاص المتأثرين بكورونا

الصحة السعودية تدعو المواطنين والمقيمين لعدم السفر إلى الخارج بسبب كورونا

السعودية تستهلك 1.566 مليار برميل نفط في 2019.. 88.7% للجمهور

أرامكو تعلن أسعار المحروقات لشهر يوليو

السعودية تستثني العسكريين المدينين المشاركين في الحروب من الحبس والمنع من السفر

انتهاء فترة تسجيل الراغبين في الحج من غير السعوديين